أداء قوي للمؤشر العام و تحركات مشجعة على صعيد الإقتصاد الكلي

كل ما تود معرفته من...!

الإقتصاد الكلي 21 مارس 2019

سجل المؤشر العام أداء قويا خلال الأسبوع المنصرم الذي تخلله مضاربات على أسهم الشركات ذات الرساميل الصغيرة وبعض الإهتمام بالشركات التي شهدت توزيعات إضافة الى عدد من الصفقات الخاصة و بعض الصفقات الكبيرة.

و أنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع على إرتفاع نسبته %1.91 عند مستوى 4,152.70 نقطة.

وسجل مؤشر القطاع المالي أفضل أداء بين المؤشرات الفرعية مرتفعا بنسبة %2.78 تلاه مؤشر الصناعة بنسبة %0.45 في حين كان مؤشر الخدمات منخفضا بنسبة%0.09.

و إرتفع مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة بنسبة %0.03 على أساس أسبوعي.

أشار تقرير مجلس إدارة شركة ظفار الدولية للتنمية و الإستثمار المدرجة في السوق الى أن السبب الرئيسي وراء الخسائر التي سجلتها في عام 2018 يعود الى الخسائر غير المحققة في قيمة الأصول المالية من خلال الأرباح و الخسائر نتيجة إنخفاض مؤشر السوق المالي و إرتفاع كلف القروض.

و أوضح التقرير بأن الشركة تناقش خطة تهدف إلعادة توزيع هيكل الإستثمارات لتقليل حجم المخاطر و إعداد خطة خمسية إستراتيجية تنظيمية و إستثمارية للسنوات 2019 – 2023 إضافة الى ان الشركة تبحث و بشكل دائم – طبقا للتقرير – عن التعاون الإستراتيجي مع المؤسسات الكبيرة.

أشارت شركة الأسماك العمانية المدرجة في السوق و المملوكة جزئيا من قبل الحكومة العمانية، بأنها ستبدأ قريبا عمليات سفن الصيد التجارية مع القيام بالاستحواذ على سفينة صيد صناعية.

و بحسب رئيس مجلس إدارة الشركة فإن السفينة التي تعد مناسبة لصيد الأسماك، تعد الأولى من سلسلة السفن ستشكل جزءا من أسطول الصيد التجاري للشركة.

و في سياق آخر، أظهرت قرارات الجمعية العامة غير العادية للشركة العمانية الأوروبية للصناعات الغذائية المدرجة في السوق الموافقة على تخفيض عدد أعضاء مجلس الإدارة من سبعة إلى خمسة أعضاء و الموافقة على إستمرارية الشركة – طبقا للوضع الحالي – و عدم المضي في التصفية بدعم من المساهم الرئيسي.

هذا ولا تزال المفاوضات مستمرة مع بعض المستثمرين الإستراتيجيين.

بلغت قيمة الصفقات الخاصة التي حدثت خلال الأسبوع المنصرم 1 مليون ر.ع. ليبلغ بذلك إجمالي قيم الصفقات الخاصة خلال العام الحالي 22.1 مليون ر.ع. مقارنة مع 8.9 مليون ر.ع. خلال ذات الفترة من عام 2018.

و في التحليل الفني الأسبوعي، حافظ المؤشر العام لسوق مسقط للاوراق المالية على بقائه فوق مستوى 4,040 نقطة معاكسا اتجاهه لالعلى ليتجه نحو مستوى 4,166 نقطة حيث من المتوقع أن يعاود المؤشر اتجاهه للاقتراب نحو مستوى 4,137 نقطة.

حاليا قطع المؤشر العام للاسفل مستوى المتوسط المتحرك لفترة 10 ايام. الفترة القادمة سيتعرض المؤشر لضغوط من توزيعات الشركات.

و في قطاع النفط و الغاز، أعلنت شركة تنمية نفط عمان أنها تخطط لزيادة إنتاج النفط إلى 670 ألف برميل يوميا في السنوات الخمس المقبلة.

و جاء ذلك بعد تأكيد الشركة أن عام 2018 قد حقق أعلى معدل إلنتاج للنفط منذ عام 2005، حيث بلغ 610 ألاف و 170 برميلا يوميا.

و في سياق آخر، تسعى مجموعة النفط العمانية و”أوربك” إلى زيادة القيمة السوقية لأصولهما مجتمعة إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2030 ، ارتفاعا من حوالي 16 مليار دولار في الوقت الحالي.

أصدر البنك المركزي العماني تعميما يسمح بموجبه احتساب الائتمان المقدم لمؤسسات دعم المشاريع الصغيرة و المتوسطة ضمن المحفظة الإقراضية المخصصة لهذه الشريحة من الشركات باعتباره إقراض غير مباشر.

و طبقا للتعميم، فإنه يسمح للبنوك التجارية بإقراض الصناديق و الكيانات المعتمدة التي أطلقتها الحكومة و التي تم إنشاؤها لتطوير المشروعات الصغيرة و المتوسطة في السلطنة، على أن يتم احتساب هذه القروض ضمن نسبة إقراض المشاريع الصغيرة و المتوسطة و التي تعادل %5 من المحفظة الإقراضية للبنوك.

و تشترط التسهيالت الجديدة أن لا تتجاوز هذه القروض – المقدمة بصورة غير مباشرة للقطاع عبر الكيانات الداعمة – ما نسبته %1 من النسبة المستهدفة لتعزيز قطاع المؤسسات الصغيرة المتوسطة مع إتباع أقصى درجات العناية الواجبة عند تقديم هذه التسهيلات يدرس البنك المركزي العماني إجراء تغييرات على قانون البنوك العمانية بهدف تشجيع النوافذ الإسلامية على أن تصبح بنوك إسلامية كاملة في حد ذاتها.

وبحسب مدير الخدمات المصرفية الإسلامية في بنك “أبيكس”، فإنه بالنظر إلى النمو الصحي للقطاع المصرفي الإسلامي في السلطنة على مدار تاريخه القصير نسبيا و الذي يبلغ ست سنوات، فإنه يجب على النوافذ الإسلامية التفكير في التحول إلى بنوك إسالمية مستقلة.

الإقتصاد الكلي 21 مارس 2019

أظهرت بيانات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء و المعلومات تسجيل الميزان التجاري فائضا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 بمبلغ 4.36 مليار ر.ع. مقارنة مع 1.85 مليار ر.ع. لذات الفترة من عام 2017، أي بإرتفاع نسبته %135.

النمو القوي جاء بسبب إرتفاع الصادرات السلعية بنسبة %31 مقارنة مع %4 للواردات السلعية المسجلة.

و إرتفعت كل من صادرات النفط و الغاز و الصادرات غير النفطية بنسبة %43.4 و %25 على التوالي في حين تراجع إعادة التصدير بنسبة 6.3%.

الميزان التجاري مليون ر.ع.

الميزان التجاري- مليون ر.ع.المصدر: المركز الوطني للإحصاء والمعلومات

شكلت صادرات النفط و الغاز نسبة %64 من إجمالي الصادرات خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 تلاها الصادرات غير النفطية بنسبة %25 و من ثم إعادة التصدير بنسبة 11%.

تقسيم الصادرات السلعية

تقسيم الصادرات السلعيةالمصدر: المركز الوطني للإحصاء و المعلومات

خليجيا، جاء أداء سوق الكويت للأوراق المالية الأفضل مرتفعا بنسبة %3.22 في حين جاءت بورصة قطر الخاسر الوحيد منخفضة بنسبة %0.17.

حقق السوق السعودي أداء جيدا هذا العام على خلفية ادراج المؤشر من قبل مزودي المؤشرات مثل

Russel FTSE و DJ S&P و MSCI.

و طبقا للبيانات المتاحة، شهدت “تداول” منذ بداية العام صافي تدفقات أجنبية بلغ 3.5 مليار دولار.

وفي المتوسط ، شهد السوق تدفقات أجنبية صافية بلغت 348 مليون دولار أمريكي في الأسبوع.

صافي الشراء الأجنبي في السوق المالي السعودي مليون دولار أمريكي

صافي الشراء الأجنبي في السوق المالي السعودي مليون دولار أمريكيالمصدر: تداول

اقترحت شركة مورغان ستانلي للمؤشرات إعادة تصنيف مؤشر مورغان ستانلي للسوق الكويتي من سوق مبتدئ إلى ناشئ، وستنعكس إعادة التصنيف هذه على كل المؤشرات العالمية و الإقليمية ذات الصلة.

و طبقا لتقرير صادر عن المؤسسة، إن هذا التصنيف لا محتمل يعد خطوة تتزامن مع المراجعة نصف السنوية للمؤشر، التي تقام في مايو 2020، وستتولى «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال» التشاور مع المشاركين في السوق حول اقتراح إعادة التصنيف ضمن مراجعات تصنيف السوق السنوية لعام 2019.

واستنادا  إلى النتائج ، سيكون 17 من أصل 18 مك ّون من المكونات الحالية في مؤشر IMI Kuwait MSCI مؤهال بناءا على متطلبات الأسواق الناشئة.

و سوف يحظى مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال لبورصة الكويت بوزن يصل إلى0.5% ضمن مؤشر«إم.إس.سي.أي» للاسواق الناشئة، بعدما كانت في السابق %0.3.

و في حال ترقية السوق الكويتي سوف يرتفع وزن السوق العماني في ضمن مؤشر «إم.إس.سي.أي» لالسواق المبتدئة من %2 حاليا الى 3%.

أعلن البنك المركزي الإماراتي الأسبوع الماضي أن فائض الحساب الجاري للبلاد ارتفع إلى 139 مليار درهم 38( مليار دولار) أو 9.6% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018، مقارنة مع 101 مليار درهم أو 7.2٪ من الناتج المحلي اإلجمالي في عام 2017.

وعزا البنك المركزي هذه الزيادة بشكل أساسي الرتفاع أسعار النفط، حيث ارتفع من معدل 54.25 دولار أمريكيا للبرميل في عام 2017 إلى معدل 71 دولار أمريكيا للبرميل في عام 2018.

ميزان الحساب الجاري الإماراتي مليار درهم

ميزان الحساب الجاري الإماراتي مليار درهم

عالميا، أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي – كما هو متوقع – الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير مضيفا أنه لن يتم رفع أسعار الفائدة خلال العام الحالي.

وقد أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي على أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الثانية خلال 2019، محافظا على أسعار الفائدة ضمن نطاق 2.25 ـ .%2.50

و يأتي هذا الإعلان بعد ثلاثة أشهر من إعلان البنك المركزي أنه سيكون من المناسب إجراء رفع أسعار الفائدة مرتين في عام 2019.

و أشار الفيدرالي الى أنه يعتزم إنهاء تقليص حيازة السندات في الميزانية العمومية بحلول نهاية سبتمبر.

و يرى مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الآن نمو الإقتصاد الأمريكي بنسبة2.1% فقط هذا العام، بانخفاض عن التقديرات البالغة 2.3٪ في ديسمبر مع توقع أن يصل التضخم إلى 1.8٪ بانخفاض قدره0.1٪ عن تقديرات سابقة.

هذا ويبلغ معدل البطالة لهذا العام 3.7 ٪، بزيادة 0.2 نقطة مئوية عن ديسمبر.

تحركات أسعار الفائدة الأمريكية

تحركات أسعار الفائدة الأمريكيةالمصدر: بلومبيرغ

التوصيات

كما هو متوقع، قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير وعدم المضي قدما برفع سعر الفائدة هذا العام بأكمله.

و بالأخذ بعين الإعتبار إرتباط معظم العملات الخليجية بالدولار و بالتالي عدم لجوء هذه الدول بدورها لرفع أسعار الفائدة، فإن البنوك المحلية لن تستفيد من الفروقات السعرية في الهوامش التي تنتج عادة بسبب رفع سعر الفائدة.

وعليه، سيتعين على البنوك اللجوء إلى تدابير أخرى و السيطرة على التكاليف لدعم إيراداتها.

نعتقد أن الأخبار الإقتصادية التي شهدتها السلطنة خلال الأسبوع المنصرم ستسهم في خفض عجز الموازنة خلال السنوات القادمة مما سيدعم المركز المالي للبلاد الأمر الذي يجب أن ينظر إليه بشكل إيجابي من قبل المستثمرين و الدائنين.

نقترب حاليا من موسم نتائج الربع الأول للعام الحالي، وعليه ننصح المستثمرين مراقبة الأسهم بشكل جيد وقراءة القرارات الصادرة عن مناقشات الجمعيات العمومية و بناء قراراتهم الإستثمارية طبقا لذلك.

التوصيات التوصيات 01 التوصيات 02 التوصيات 03 التوصيات 04 التوصيات 05 التوصيات 06

صندوق أوبار للأسواق الخليجية

صافي قيمة الأصول للوحدة الواحدة 28 فبراير 2019 1.048 ر.س

أوبار كابيتال ش.م.ع.م (U Capital)

الموقع الكتروني: www.u-capital.net

مركز أعمال أومنفيست

بناء رقم 95 طريق رقم 501 مرتفعات المطار سلطنة عمان

+968 2494 9000 الهاتف

+968 2494 9009 :الفاكس

البريد الكتروني: research@u-capital.net