call +201009819047 location_on التجمع الأول، القاهرة، مصر mail info@uvisne.com

ما معنى عقد ايجار الزامي والتفويض بالإيجار؟

بما أن من أفضل طرق الاستثمار فى وقتنا الحالى هو الاستثمار العقارى، فيجب علينا فهم بعض المصطلحات العقارية لضمان نجاح الاستثمار وعدم التعرض إلى عمليات النصب الشائعة فى السوق العقارى، ومن هذه المصطلحات مصطلح عقد ايجار الزامي ومصطلح تفويض بالايجار.

فما معنى عقد ايجار الزامي ؟ كيف تتم عملية التفويض بالإيجار؟

مفهوم عقد ايجار الزامي - ما هو عقد الايجار الالزامي ؟

عقد ايجار الزامى

الايجار الزامى هو التزام الشركة المطورة بتأجير الوحدة سواء كانت سكنية او ادارية او طبية، وحتى يصبح الإلزام قانوني يجب ان يتضمن عقد بيع الوحدة بند يلزم المطور العقاري بالتاجير.

ونجد بعض الشركات يكون العقد الإلزامى حفاظا على قيمة المجتمع داخل المنشأة وضمان حقوق الشركة والعميل، ويستطيع العميل تشغيل الوحده العقارية بنفسه ولكن فى حالة توافر الشروط التى تحقق أعلى قيمة ممكنة للمنشأة.

يمكنك التعرف على دليلك الشامل لأهم المصطلحات العقارية

مميزات وعيوب عقد ايجار الزامى

مميزات وعيوب عقد الايجار الالزامى

  • اختلف خبراء العقاريين حول مميزات وعيوب عقد ايجار الزامى، الذى تم الإعلان عنه من قبل شركات العقارات الحاصلة على مشروعات عقارية تجارية و إدارية وسكنية  وخاصة فى العاصمة الإدارية الجديدة، ووصفوا نظام عقد ايجار الزامي بأنه أسلم طريق التراضي بين الطرفين بعيدا عن التقاضى.
  • وقالوا الخبراء إن عقد الإيجار الإلزامى تم طرحه متماثلا مع عقود المشروعات التجارية والإدارية والسكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة.
  • ويكون عقد ايجار الزامى كضمان للمشترين لتشغيل وحداتهم واستفادة منها بعد استلامها من الشركات المالكة والمطورة، مؤكدين أن هذا النظام ليس جديد على أسواق العقارات وتم تطبيقه من قبل فى دول أخرى كالإمارات. 
  • وأشاروا إلى أنه يمتلك ميزة تنافسية كبيرة لجأت إليها شركات العقارات فى المشروعات غير السكنية، إلا أن من عيوب نظام الإيجار الإلزامي بأنه ساهم فى مشكلة تضخم وركود لبعض الأسواق بسبب كثرة المعروض من الوحدات غير السكنية فى وقت واحد.
  • موضحين الخبراء أن التوازن بين العرض والطلب فى السوق العقارى يعتبر أفضل بيئة استثمارية فى أى مدينة، كونه يساعد على قياس حجم الطلب الحقيقي و التعاملات التى تتم على أرض الواقع.
  • يعتبر عقد الايجار الالزامى مخاطرة كبيرة لبعض الشركات الكبرى التي تطرح أسعار المتر بقيم متدنية، لن تستطيع الصمود أمام تكاليف التنفيذ المتوقعة؛ خاصة أن معظمها مشروعات تجارية إدارية على شكل أبراج.

يوفن يوصى: هل الاستثمار العقاري آمن؟

كيف تتم عملية تفويض تأجير عقار ؟

عملية التفويض

تتم عملية التفويض بالايجار عن طريق إسناد عملية التأجير والتحصيل وكافة الإجراءات القانونية لعملية التاجير لشركة التطوير و التشغيل او شركة الادارة.

وذلك لتسهيل عملية الإيجار على العميل مقابل نسبة مئوية مصاريف ادارية، وفى هذه العملية يستطيع ايضا العميل ابرام عقود الإيجار بنفسه أو تشغيل الوحدة بنفسه.

تعرف ايضا على: كيفية حساب الضريبة على الإيجار؟

كيف تحصل على أكبر عائد من عملية تفويض تأجير عقار؟

التفويض بالايجار

  1. الحصول على القيمة العادلة للوحدة بمعنى فى حالة وجود وحدة بسعر مع عقد ايجار الزامي تساوى تمام نفس سعر الوحدة بدون عقد الايجار الالزامى وبالتالى الحفاظ على العائد الاستثماري الأفضل للعميل.
  2. أن تكون نسبة القيمة الإيجارية غير مبالغ فيها وواقعيه وتتناسب مع عوامل موقع الوحدة والقيمتها والاشغالها.
  3. سمعة شركة التشغيل والتطوير والإدارة من اهم عوامل ضمان استثمارك عموما وسابقة الاعمال تثبت لك ذلك.

يوفن ينصحك بلإطلاع على: كيفية البدء في الاستثمار العقاري

كيف تختار الانسب بين عروض الايجار الالزامى؟

عقد ايجار الزامى

عوامل النجاح أى مشروع استثمارى موجوده فى مشاريع كثيرة بس الاهم من المشاريع انك تحدد الانسب ليك وفريق يوفن يمد لك يد العون فى أي معلومات تحتاجها فى سوق العقارات والاستثمار العقارى وبعد ذلك يقوم بترشيح المناسب لك لكي تحصل على العائد المستهدف بكل سهولة.

للمزيد من المعلومات حول: أفضل طرق الاستثمار العقاري الحديث

ذا كان هناك أي من الاستفسارات أو المناقشة حول عقد ايجار الزامي يسعدنا تواصلكم معنا من خلال فريق من أكبر الاستشاريين العقاريين في شركة يوفن، وفي حال الاستفسار او الحجز في أي من المشروعات العقارية نحن في خدمتكم على مدار اليوم تواصل معنا الآن.

أسئلة قد تدور في ذهنك

ما مفهوم عقد ايجار الزامى ؟

هو التزام الشركة المطورة بتأجير الوحدة سواء كانت سكنية او ادارية او طبية، وحتى يصبح الإلزام قانوني يجب ان يتضمن عقد بيع الوحدة بند يلزم المطور العقاري بالتاجير.

كيف تتم عملية تفويض تأجير عقار؟

عن طريق إسناد عملية التأجير والتحصيل وكافة الإجراءات القانونية لعملية التاجير لشركة التطوير و التشغيل او شركة الادارة.

ما مميزات وعيوب الايجار الالزامى؟

يعتبر عقد الايجار الالزامى مخاطرة كبيرة لبعض الشركات الكبرى التي تطرح أسعار المتر بقيم متدنية، لن تستطيع الصمود أمام تكاليف التنفيذ المتوقعة؛ خاصة أن معظمها مشروعات تجارية إدارية على شكل أبراج.

كيف تحصل على أكبر عائد من عملية التفويض بالايجار؟

أن تكون نسبة القيمة الإيجارية غير مبالغ فيها وواقعيه وتتناسب مع عوامل موقع الوحدة والقيمتها والاشغالها.

كيف تختار الانسب بين عروض الايجار الالزامى؟

عن طريق التواصل مع فريق يوفن الذى سوف يساعدك على اختيار الانسب.

الرقم التعريفي:1034 تاريخ النشر:2022-12-15 13:04:28 اخر تحديث:2022-12-15 13:04:35

التعليقات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مقالات متشابهة
whatsapp
arrow_upward