كيفية تجنب النصب العقاري في 2023

كيفية تجنب النصب العقاري في 2023

يتساءل الكثير من الأفراد حول كيفية تجنب النصب العقاري ؟ وما هي أشهر طرق النصب العقاري المستخدمة في الوقت الحالي ؟ وفي هذا المقال سوف يوضح يوفن طرق النصب العقاري وكيف يمكن تجنبها.

النصب العقاري في مصر 2023

النصب-العقاري-(1)

يُعد الاستثمار العقاري من المجالات الأكثر أمانًا للأموال في مصر ولكن مثل كل مجال من الطبيعي أن يتواجد به عمليات نصب واحتيال ولهذا يجب أن تكون أكثر حرصًا لتجنب طرق النصب العقاري 2023.

والنصب العقاري هو تقديم عرض منافي للمنطق والواقع يتم من خلاله استغلال الخبرات القليلة للأفراد وعدم معرفتهم بالسوق العقاري والأعراف السائدة في عمليات البيع والشراء والحدود الدنيا والعليا لأسعار العقارات.

ومن العوامل التي ساعدت على انتشار عمليات النصب العقاري هي وسائل التواصل الاجتماعي التي جعلت الكثيرون يقعون في فخ الاحتيال العقاري وتتعدد قضايا النصب العقاري بهذه الطريقة، ولكن في ظل انتشار عمليات النصب العقاري توجد أيضًا العديد من الإجراءات التي تعلمك كيفية تجنب النصب العقاري والمحافظة على أموالك بأمان.

يوفن يوصي بـ: شركات النصب العقاري في مصر

أشهر طرق النصب العقاري 

أشهر-طرق-النصب-العقاري

قل أن نتعرف على طرق كيفية تجنب النصب العقاري نستعرض أولًا طرق النصب العقاري الشهيرة حيث تتعدد طرق النصب العقاري التي يلجأ إليها المحتالون على النحو التالي:

1- الأسعار الزهيدة

قد يلجأ المحتال العقاري إلى عرض أسعار غير منطقية وغير متماشية مع أسعار السوق ولهذا ينخدع الكثير من أجل الحصول على هذه الفرصة لكن بعد إقناع العميل والبدء في خطوات متقدمة سوف يتفاجئ بأسعار آخرى غير المتفق عليها وهنا سوف يسمع العميل مبررات مثل ارتفاع مفاجئ في أسعار السوق أو دخول موسم ارتفاع أسعار السوق العقاري، وعن كيفية تجنب النصب العقاري بهذه الطريقة فيمكنك القيام ببحث شخصي ومعرفة متوسط أسعار العقارات في المنطقة التي تنوي الشراء بها عن طريق الوكلاء العقاريين.

2- مواقع التواصل الاجتماعي

في الوقت الحالي تُعتبر مواقع التواصل الاجتماعي هي الوسيلة الأشهر للنصب العقاري وذلك من خلال استغلال الإعلانات المعروضة على الإنترنت حيث قد ينسب المحتال الإعلان لنفسه ثم يقوم بتحميل صورة العقار وبقية البيانات ومن ثم يتم تزوير أوراق سندات الملكية وأوراق ملكية العقار حتى يقتنع العميل بالحيلة ويبدأ في المقدم وأتعاب الوسيط العقاري ومن ثم يختفي هذا الوسيط، اعرف المزيد عن أساليب النصب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يوفن يوصي بـ: النصب عن طرق الواتساب

3- انتحال الشخصية

تُعتبر الانتحال من اشهر طرق النصب العقاري حيث يقوم المحتال بانتحال شخصية الوسيط أو مالك العقار حيث يقوم المحتال بانتحال شخصية مالك العقار ثم يقوم تزوير عقود وهمية تثبت ملكيته للعقار ومن ثم يقوم بتأجير العقار لأشخاص مختلفين حسب ما تسمح به مدة غياب مالك العقاري، وهنا تقع عملية النصب على المالك وعلى العميل ويُعد الأمر في غاية الخطورة إذا استطاع المحتال سرقة هوية المالك بالكامل وتزوير البيانات الخاصة حيث يستطيع المحتال التصرف في العقار حسب رغبته.

أقرأ أيضاً: نصائح عند شراء شقة تمليك

4- الوسيط العقاري المتجول

تُعتبر هذه الطريقة من طرق النصب العقاري البدائية لكن ينخدع بها الكثير من العملاء حيث يقوم المحتال العقاري بالتجول إلى منازل البعض من أجل تقديم عروض عقارية وهمية حتى يجذبهم للشراء والتعامل معه ويتم استخدام أساليب مغرية من أجل الحصول على أموال العملاء بأسهل وأقصر الطرق أما عن كيفية تجنب النصب العقاري بهذه الطريقة فيمكنك البحث عن أدق التفاصيل والبيانات التي تخص العقار والتأكد جيدًا من أسعارها.

5- تقديم معلومات مغلوطة

وذلك من خلال أن يقوم المحتال العقاري بتقديم معلومات خاطئة عن العقار مثل ذكر مساحة أكبر عن المساحة الأصلية للعقار أو تقديم صور عن العقار مخادعة ولا تظهر حقيقة العقار أو من خلال التلاعب اللفظي في جودة البناء والتشطيب أو تكاليف الإنشاء.

أقرأ أيضاً: نصائح قبل شراء عقار

6- بيع عقارات لم يتم بناؤها بعد

تُعتبر هذه الطريقة واحدة من أكبر طرق النصب العقاري في مصر والتي تتم خاصة في المدن الجديدة وهي إحدى طرق نصب المطورين العقاريين حيث تقوم بعض الشركات العقارية بشراء أرض خالية بتوكيلات تجارية ومن ثم تقوم ببيعها للعملاء على هيئة عقارات سيتم بناؤها وتكون الحيلة هنا عن طرق إقناع العميل بقيمة العقار وأنه سوف يجني في المستقبل أضعاف المبلغ الذي سيدفعه في الوقت الحالي.

7- بيع عقار واحد لأكثر من عميل 

أي يقوم المحتال العقاري بالاتفاق مع أكثر من عميل على عقار واحد ومن ثم يتم البيع بشكل قانوني والتسليم بشكل فوري لكن يتفاجئ العميل بعد ذلك بأنه تم البيع لأكثر من شخص بنفس الطريقة.

8- رسوم التقديم

يقوم المحتال العقاري بعرض صور عقارات قابلة للشراء ومن ثم يطالب بمبلغ كرسوم التقديم أو الإيجار ولكن بعد الحصول على المال لا يظهر مجددًا للعميل، وعن كيفية تجنب النصب العقاري بهذه الطريقة فيجب أن تبحث عن وكيل عقاري آخر.

أقرأ أيضاً: هل الاستثمار العقاري آمن؟

كيف تجنب نفسك النصب العقاري ؟ 

كيف-تجنب-نفسك-النصب-العقاري-؟

في ظل وجود هذه الطرق الكثيرة للنصب العقاري قد يتساءل العميل عن كيفية تجنب النصب العقاري وهذه خطوات تحميك من النصب العقاري

  1. لابد في البداية من معاينة العقار على أرض الواقع والتأكد من مطابقته للمواصفات المكتوبة في العقد.
  2. التأكد من تراخيص العقار وعدم وجود أي مخالفات أو مديونيات على العقار.
  3. التأكد من وجود المرافق الخاصة بالعقار.
  4. زيارة الجهات المختصة للتأكد من هوية المالك والتأكد من تسلسل الملكية.
  5. القيام بتوثيق الأموال المدفوعة في العقد.
  6. التأكد من وجود مالك واحد للعقار.
  7. اتباع الخطوات والإجراءات القانونية في نقل ملكية العقار وهي أهم ضمانات شراء عقار.
  8. يجب أن يحتوي عقد البيع على: اسم البائع والمشتري كاملًا، عنوان محل الإقامة، وبيان تفصيلي بالمبيع، وبيان مساحته وعنوانه، وبيان بالمبلغ الذي تم دفعه وطريقة الدفع.
  9. استعن بالمحامي عند توقيع العقود ولا تقوم بتوقيع أي عقد بدون المعاينة على أرض الواقع.
  10. اصنع نسخ من جميع المستندات التي تثبت ملكية العقار.

أقرأ أيضاً: قضايا النصب العقاري

 

 لتجنب النصب العقاري، يجب عليك القيام بالعديد من الأشياء. أولاً، تحقق من سجل الملكية للعقار وتأكد من أنه لا يوجد أي مشاكل قانونية. ثانيًا، تحدث إلى وسيط عقارات موثوق به ومرخص لضمان حصولك على صفقة جيدة. ثالثًا، تفحص العقار بشكل دقيق وتحرص على التأكد من حالته قبل إجراء أي صفقة. وأخيرًا، لا تسرع في اتخاذ قرار شراء العقار وتأكد من فهم جميع التفاصيل المتعلقة بالصفقة قبل التوقيع على أية اتفاقية.

وخلي بالك مشاكل الاستثمار العقاري يمكن أن تكون متعددة ومتنوعة، فمن بينها قد تواجه المستثمر صعوبة في اختيار العقار المناسب للاستثمار، أو قد يصادف مشكلات في التفاوض على سعر الشراء أو الإيجار. كما يمكن أن تحدث مشاكل في إدارة العقار وصيانته، وقد تؤدي هذه المشاكل إلى خسائر مالية للمستثمر. بالإضافة إلى ذلك، قد تحدث مشاكل قانونية في بعض الأحيان، مثل عدم احترام حقوق المستأجرين أو عدم التزام المالك بالشروط والأحكام التي تضعها السلطات المختصة. لذلك، يجب على المستثمر العقاري دراسة جيدة لسوق العقارات والبحث عن المسؤولية والخبرة في إدارة العقارات قبل اتخاذ أي قرار استثماري.

وبذلك يكون استطاع دار توضيح كيفية تجنب النصب العقاري.


  • مشاركة

المقال السابق

التداولات - تقرير

المقال التالي

شركة مكسيم نصب

التعليقات

لا يوجد تعليقات حتي الان كن اول من يترك تعليق

اترك تعليق للكاتب

مقالات متشابهة

شركة مكسيم نصب

نوضح تفاصيل شركة مكسيم نصب من الجمل التي يرددها الكثير، ونسرد عليكم من خلال السطور التالية ما تعرض إليه...

نصب شركة جرين سيتي

نوضح تفاصيل نصب شركة جرين سيتي نتحدث عنه بالتفصيل من خلال السطور التالية، حيث نحرص على طرح كافة المعلومات حول...

نصب بالم هيلز

نوضح تفاصيل نصب بالم هيلز نتحدث عنه تفصيليًا من خلال الفقرات التالية، حيث نهتم من خلال موقعنا بطرح كافة...

الفرق بين الكمبوند والجمعية؟

الفرق بين الكمبوند والجمعية؟ ليه الناس بتشتري في كمبوند سواء السكن او الاستثمار ومش بتحب تشتري في...

أعلن عن عقارك الآن

أظهر إعلانك الآن الي آلاف المهتمين.