call +201017130556 location_on التجمع الأول، القاهرة، مصر mail [email protected]

لماذا يفضل البعض الاستثمار العقاري عن أي استثمار آخر؟

قد يكون مصطلح الاستثمار العقاري مصطلح اكاديمي حديث نسبيا، ولكن هل هذا يعني أن  فكرة الاستثمار العقاري هي حديثة أيضا؟ بالطبع لا فمنذ القدم ومع بداية تحضر الإنسان نجد أنه عرف عملية الاستثمار العقاري وعمليات بيع وشراء العقارات من أجل التجارة والربح من ورائها ولكن مع تطور الزمن والعلوم نجد أن الاستثمار العقاري أصبح جزء من علم أكبر وأشمل منه وهو الاقتصاد والاستثمار وأصبح الاستثمار العقاري له قواعد وعوامل تساعد في نجاحه وانواع ومعايير معينة، وبالرغم من مرور الوقت والزمن يظل الاستثمار العقاري هو أحد أبسط وأسهل أنواع الاستثمار ويفضله كثير من الناس وفي هذا المقال سنتعرف عن كل ما يخص الاستثمار العقاري و سنقدم لك النصائح والقواعد التي ستجعل استثمارك ناجح فتابع معنا. 

ما هو تعريف الاستثمار العقاري ؟ 

لماذا يفضل الناس الاستثمار العقارى عن اى استثمار اخر

الاستثمار العقاري أو Real Estate Investment بالانجليزية، هو يعد أحد أنجح أنواع استثمار الأموال ويلجأ له الكثير من المستثمرين ذوي الخبرة أو الجدد وهو يتم عن طريق شراء وحدة أو عقار بهدف الاستثمار فيها وإعادة بيعها مرة أخرى أو تأجيرها والاستفادة منها بدخل شهري أو سنوي ثابت وتتعدد أنواع الاستثمار العقاري ويمكنك أختيار النوع المناسب لك ولرأس مالك. 

أنواع الاستثمار العقاري : 

الوحدات السكنية : 

يعد استثمار الأموال داخل العقارات السكنية أحد أشهر أنواع الاستثمار العقاري وأكثرها رواجا بين المستثمرين وذلك لأنها تعتبر أكثر أنواع الاستثمار أرباحها مضمونة، وكذلك نجد أن العقارات السكنية أسعارها في ارتفاع مستمر فيمكنك أن تشتري وحدة بمبلغ معين في وقت ما ثم تقوم ببيعها بعد ذلك بضعف الثمن، فالاستثمار في الوحدات العقارية يعد من أبسط وأسهل أنواع الاستثمارات وخالي من التعقيد. 

الوحدات التجارية : 

يعد الاستثمار في الوحدات التجارية ثانى أكبر وأهم أنواع الاستثمار العقاري بعد الاستثمار بالعقارات السكنية، وهو من أكثر أنواع الاستثمار العقاري رباحا حيث يتم تأجير الوحدات التجارية بمبالغ كبيرة وضخمة ولكن يجب عند اختيارك الوحدة التجارية الخاصة بك التي تريد استثمار أموالك بها أن تكون بموقع حيوي ونشيط، وتتعدد أنواع الوحدات والعقارات التجارية بين المحلات بمختلف أنشطتها ملابس – مطاعم – كافيهات – مستودعات – الأسواق – مواقف السيارات – مراكز تجارية. 

الوحدات الإدارية والمكاتب : 

يعد من أهم أنواع الاستثمار العقاري ونجد أن الطلب عليه مرتفع ولكنه مكلف نوعا ما حيث أن أغلب الوحدات الإدارية أو المكاتب يتم تأجيرها بتشطيب كامل وديكورات وتصميمات تجذب العملاء، وأهم معيار يجب عليك الاعتماد عليه عند أختيار الوحدة الإدارية أو المكتب الذي تريد أستثمار أموالك فيها هو موقع تلك الوحدة حيث يجب مراعاة أن يكون العقار في مكان حيوي ونشيط وقريب من الطرق والمحاور الرئيسية بالمنطقة أو المدينة حتى تجد إقبال وطلب على تأجير أو شراء العقار. 

العقارات الترفيهية : 

من أصعب أنواع الاستثمار العقاري وأكثرها تكلفة وتتطلب خبرات كبيرة وخطط محكمة حتى تأتي المردود المرجو منها حيث يتطلب هذا النوع من العقارات تكاليف تأسيس وبناء كبيرة وكذلك طاقات تشغيلية عالية. 

العقارات الصناعية : 

من اهم مميزات الاستثمار في العقارات الصناعية هو أن الأراضى الخاصة بها تقع خارج نطاق المدن والعمران، لذلك فنجد أن تكلفة شراء هذه الأراضي غير مكلف بالمرة، ويتطلب الاستثمار في مجال العقارات الصناعية خبرة كبيرة و خطط مدروسة لأن تكلفته عالية والدخول فيه بدون خبرة كافية تعتبر مخاطرة غير محسوبة ، وتتضمن العقارات الصناعية المصانع ومباني التوزيع والمستودعات. 

أقرأ أيضا : الفرص الاستثمارية العقارية بعد زيادة أسعار مارس 2022

فوائد الاستثمار العقاري : 

فوائد الاستثمار العقاري لماذا يفضل الناس الاستثمار العقارى عن اى استثمار اخر

يعد الاستثمار العقاري من أهم وأفضل أنواع الاستثمار وله العديد من الفوائد والمميزات التي تجعل كثير من الناس تفضله عن أى نوع استثمار آخر ومن أهم فوائد الاستثمار العقاري : 

المحافظة على رأس مالك من عوامل التضخم : 

أي دولة في العالم معرضة لحدوث تضخم اقتصادي بها، ولحماية رأس مالك من هذه المعضلة يجب عليك استثمار أموالك في مجال الاستثمار العقاري وذلك لأن العقارات لا تتأثر بعوامل التضخم الاقتصادي بعكس أنواع الاستثمارات الأخرى التي تتأثر كثيرا بعوامل التضخم الاقتصادي. 

يوفر لك عائد مادي كبير : 

الاستثمار في مجال العقارات من أكثر أنواع الاستثمار رباحا حيث أنه إذا نويت بيع العقار بعد فترة من شرائه ففي الغالب سيتم بيعه بضعف الثمن واذا اردت تأجيره فإنه سيوفر لك دخل ثابت ومستقر، فأيا كانت الطريقة التي سوف تتعامل بها مع العقار فسوف يوفر لك العائد المادي الكبير. 

توفير مصدر دخل ثابت : 

اذا قررت ان تشتري عقار وتستثمر فيه أموالك وتقوم بتأجيره فهذا سيضمن لك دخل شهري أو سنوي ثابت. 

غير مضطر إلى دفع ضرائب كبيرة : 

العقارات تعد من أقل المجالات المفروض فيها ضرائب مقارنة بطرق الاستثمار في المجالات الأخرى. 

أقرأ أيضا : أهم الفرص الاستثمارية فى العاصمة الإدارية الجديدة

عائد الاستثمار العقاري : 

إن حساب عائد الاستثمار العقاري يعد من أهم الخطوات عند دخولك مجال الاستثمار العقاري، حيث أنه يعتبر أداة مهمة للمستثمر العقاري وذلك لأنه يعطى نظرة محايدة وحقيقة حول مدى نجاح الاستثمار أو فشله. 

ونرى أن الكثير من المبتدئين داخل سوق الاستثمار العقاري يجدون صعوبة في حساب عائد الاستثمار ولكن فالحقيقة أن الموضوع بسيط جدا ويمكن حسابه من خلال هذه المعادلة المباشرة والبسيطة : عائد الاستثمار العقاري = ربح الاستثمار – تكلفة الاستثمار / تكلفة الاستثمار. 

ونجد أن هناك عدة متغيرات تؤثر على حساب العائد من الاستثمار العقاري ومن هذه المتغيرات : المبلغ الأولى للمال المقترض لإجراء الاستثمار العقاري – تكاليف الصيانة والإصلاح – شروط الرهن العقاري المفروضة على عائد الاستثمار. 

عوامل نجاح الاستثمار العقاري : 

عوامل نجاح الاستثمار العقاري لماذا يفضل الناس الاستثمار العقارى عن اى استثمار اخر

بالفعل أن الاستثمار العقاري يعد من أبسط أنواع الاستثمار ولا يحتاج خبرة كبيرة وقد لا يحتاج إلى رأس مال كبير ولكن عند دخولك هذا النوع من الاستثمار هناك قواعد يجب عليك اتباعها لكي تجنى ثمار تلك العملية وهذه القواعد هي : 

أن تدرس حركة السوق جيدا : 

من أهم عوامل نجاح استثمارك العقاري هو دراستك العميقة لحركة السوق في هذا الوقت وأن تكون على دراية كبيرة لأسعار العقارات في المنطقة أو المدينة التى ستشترى فيها العقار الخاص بك. 

أختيار الوقت المناسب لشراء عقارك : 

يشهد سوق العقارات تقلبات كبيرة وصعود ونزول مفاجئ في الأسعار فيجب عليك أن تكون يقظا و مترقب دائما وأن تنتهز  الأوقات التي يكون فيها أسعار العقارات منخفضة لشراء العقار الخاص بك وبداية استثمارك الخاص. 

من المهم اختيار العقار المناسب : 

من المهم جدا في الاستثمار العقاري التأني وعدم العشوائية في اختيار العقار المناسب، حيث يجب أن تضع نفسك مكان العميل حتى ينجح استثمارك العقاري ويحقق الأرباح المرجوة منه. 

عليك التواصل مع أصحاب الخبرة : 

بالرغم من أن الاستثمار العقاري يعد من أبسط وأسهل أنواع الاستثمار ويمكنك الدخول فيه بسهولة إلا أن هناك بعض التفاصيل الصغيرة تستدعي وجود عوامل خبرة حتى لا تقع في فخ الفشل، لذلك يجب عليك الاستعانة بذوي الخبرة في المجال سواء مقاولين أو شركات الوساطة العقارية أو السماسرة.

يفضل الاستثمار في عقار جاهز : 

ينصح الخبراء أنه من الأفضل بداية استثمارك العقاري في عقار جاهز، حيث أن تجهيز العقار يتطلب تكلفة أكبر وخبرة وصيانة ومتابعة قد تكون في غنى عنها.

التأكد من سلامة أوراق العقار :

من المهم جدا التأكد من سلامة موقف العقار القانونية وصحة الأوراق الخاصة به، لأن في حالة وجود مشاكل في الأوراق قد يدخلك في مشاكل قانونية وقضايا ومشكلات كبيرة. 

ابدأ استثمارك العقاري بمنطقة تعرفها جيدا : 

من المهم جدا فالاستثمار العقاري ان يكون بمنطقة تسكنها أو تعرفها جيدا لأنه كلما زادت معرفة المستثمر بالمنطقة التي يستثمر بها كلما زادت نسبة نجاح هذا الاستثمار والعكس. 

الاستثمار في المدن والمناطق السكنية الجديدة :

هذا النوع من الاستثمار العقاري يعد أفضل أنواع الاستثمار من حيث العائد المادي، حيث أن شراء الوحدات العقارية في هذه المناطق يكون بأسعار منخفضة ولكن بعد مدة من الزمن وبعد تعمير هذه المناطق سيزداد الطلب عليها وبذلك سترتفع قيمة العقارات بها. 

أقرأ ايضا : افضل الدول للاستثمار العقاري في عام 2022

هل الاستثمار العقاري في مصر مربح ؟

هل الاستثمار العقاري في مصر مربح لماذا يفضل الناس الاستثمار العقارى عن اى استثمار اخر

يعد هذا السؤال من اكثر الاسئلة شيوعا بين كل من يريد دخول سوق العقارات في مصر وهو سؤال ملح لكل من يريد دخول السوق العقاري وسنقوم بالاجابة عليه الآن.

نجد أن قانون التصالح الجديد التي اصدرته الحكومة المصرية المتعلق بالوحدات العقارية الغير مرخصة وهو عبارة عن قانون تم فرضه على جميع أصحاب العقارات المخالفين وألزمهم بدفع غرامات كبيرة على الوحدات والشقق غير المرخصة، تسبب في قلق كبير في السوق العقاري المصري ولكن بالرغم من هذا يرى الخبراء أن هذا القانون سيجعل سوق العقارات في مصر أكثر ربحية ونشاطا وذلك لأن هذا القانون سيفتح الباب أمام المستثمرين الصغار باستثمار أموالهم في العقارات وكذلك هذا القانون سيحجم كثير من المقاولين المسيطرين على سوق العقارات في مصر وستصبح المنافسة في السوق العقاري متوازنة بدرجة كبيرة لأن المقاول المخالف سيخضع للقانون والعقوبة، هذا بالإضافة إلى اتجاه الدولة إلى بناء المدن الجديدة في كثير من مناطق الجمهورية مما سيؤدي إلى نشاط السوق العقاري في مصر، كل هذه أسباب تطمئن أن سوق العقارات في مصر من أكثر الأسواق ربحية ونشاطا فلا تردد في أن تبدأ استثمارك العقاري ! 

أفضل مناطق الاستثمار العقاري في مصر : 

يوجد العديد من المناطق في مصر التي يمكنك فيها بدء استثمارك العقاري بها ولكن سنعرض لك أفضل هذه المدن والمناطق وهي : 

  • العاصمة الإدارية الجديدة.
  • التجمع الخامس.
  • الشيخ زايد.
  • مدينة الشروق.
  • بيت وطن.
  • العين السخنة. 
  • مدينة 6 أكتوبر.
  • الساحل الشمالي.
  • مدينة العلمين الجديدة. 
  • مدينة المستقبل. 
  • مدينة المنصورة الجديدة. 
  • منطقة جسر السويس الجديدة.

أقرأ أيضا : أيهما أفضل الساحل الشمالي أم العين السخنة

وبذلك نكون قد استعرضنا معكم  كافة المعلومات عن الاستثمار العقاري ولماذا يفضله الناس عن غيره من الاستثمارات   فإذا كان هناك أى من الاستفسارات أو المناقشة عن سوق الاستثمار العقاري في مصر يسعدنا تواصلكم معنا من خلال فريق من أكبر الاستشاريين العقاريين في شركة يوفن، وفي حالة الاستفسار أو الحجز في أى من المشروعات العقارية نحن في خدمتكم على مدار اليوم، تواصل معنا .

هل ما زال لديك المزيد من الاستسفارات؟
+201017130556
+201288231688
أو عبر الواتس آب
whatsapp

أسئلة قد تدور في ذهنك

ما هي أنواع الاستثمار العقاري؟

الوحدات السكنية – الوحدات التجارية – العقارات الصناعية – العقارات الترفيهية

ما هي عوامل نجاح الاستثمار العقاري ؟

دراسة حركة السوق -اختيار الوقت المناسب – اختيار العقار المناسب – الاستعانة بذوي الخبرة - الاستثمار بعقار جاهز – سلامة أوراق العقار

ما هي فوائد الاستثمار العقاري؟

المحافظة على رأس مالك من التضخم – يوفر لك عائد مادي – دخل ثابت

ما هي افضل المناطق للاستثمار العقاري في مصر؟

العاصمة الادارية – مدينة الشروق – التجمع الخامس – الشيخ زايد – 6 أكتوبر – الساحل الشمالي – العين السخنة

الرقم التعريفي:783 تاريخ النشر:2022-03-31 02:18:15 اخر تحديث:2022-05-05 17:33:08

التعليقات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مقالات متشابهة
whatsapp
arrow_upward