call +201017130556 location_on التجمع الأول، القاهرة، مصر mail [email protected]

ماذا تعرف عن المونوريل العاصمة الادارية الجديدة

ماذا تعرف عن المونوريل ؟ 

ما الفرق بين المونوريل و مترو الأنفاق ؟

و كيف يتم تنفيذه ؟

تكلفة إنشاؤه 4.5 مليار دولار ! 

سنتكلم معكم الأن عن كل تفاصيل مشروع إنشاء خطوط المونوريل في جمهورية مصر العربية .

دعونا نبدأ بتعريف المونوريل :

 - المونوريل عبارة قطار كهربى ؛ يسير على خط قضبان حديدى مُفرد مُنفّذ على مسار علوى معزول تماماً عن سطح الأرض و التقاطعات المرورية ، و هو يعمل بالكهرباء ، مثل : مترو الأنفاق تماماً كما هو ( مُوَضَّح ف الصور ) ، لكن بدون سائق و تبلغ السرعة التصميمية له 90كم/س و يصل زمن التقاطر إلى 90 ثانية .

إذاً ما الفرق بينه و بين مترو الأنفاق , و ما هى مميزاته ؟

- تتميز قطارات المونوريل التى ستدخل مصر أنها ستسير أوتوماتيكياً بدون سائق ، كما أنه سيتم لأول مرة تركيب Screen Doors على الأرصفة أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب ، و ستكون قطاراته مزوَّدة بممر آمن يسمح بإنتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة .

-- المونوريل يسير على خط قضبان مفرد بينما مترو الأنفاق يسير على خط قضبان مزدوج .

 لماذا لا يتم إنشاء خط مترو آخر بدلاً من المونوريل ؟

فى الواضح ، إن هدف وزارة النقل المصرية للفترة القادمة هو تنوع وسائل المواصلات العامة ، لذلك يتم العمل الآن على خط مترو ثالث و هناك تخطيط لخط رابع ، قطار كهربائى خفيف (LRT) ، مشروع الأتوبيس الترددى  (BRT) و خطوط المونوريل . 

و هناك سبب آخر لذلك حيث أنه يُكلِّف المونوريل حوالى 30 % إلى 40 % أقل من تكلفة بناء خط مترو لأنه يحتاج إلى هندسة أقل فى نفس الوقت ، لديه نفس السعة و السرعة و الأمان .

إن خط المونوريل سينقسم إلى جزئين ، أولهما الجزء الخاص بمنطقة شرق النيل ، و الذى يتكامل مع الخط الثالث من المترو فى محطة الإستاد بمدينة نصر ، و يخترق القاهرة الجديدة وصولاً إلى العاصمة الإدارية بإجمالى طول يُقارب 55 كم و الجزء الثانى من خط المونوريل ، يخص مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة ، و يتكامل مع الخط الثالث من المترو أيضا فى محطة وادى النيل بإجمالى طول 42كم .

 و لكن لماذا القاهرة !؟

أشار مسؤول فى الشركة المنفذة أن الشركة لم تُجر دراسات لإنشاء المونوريل فى مدينة الإسكندرية ، متابعًا : « ناقشنا ذلك مع الحكومة و كانت الرسالة ، لم لا نُشَغِّل هذه المنظومة أولاً و نتعلم و إذا كُنّا قادرين على التسليم فى الموعد و بكفاءة أداء ، سيكون المشروع التالى للمناقشة عن الإسكندرية .. و بالتأكيد سأدعم المجموعة الصغيرة فوراً لعمل الدراسات ، و لكن حالياً يتم الآن التخطيط لترام مُعلّق فى الأسكندرية لتخفيف الزحام المرورى .

 مدة المشروع !!

تم البدء فى المشروع فى يناير 2020 و من المخطط إنتهاء العمل فيه فى يوليو 2024 . 

تفاصيل التعاقد على المونوريل المستخدم فى مصر :

قال نائب وزير النقل عمرو شعت فى يناير 2019 ، إن الشركات الكندية و الصينية و الماليزية تتنافس فى العطاء الذى أطلقته وزارة النقل و وزارة الإسكان لإقامة مشروعين للمونوريل فى العاصمة الإدارية الجديدة .

أعلنت شركة Bombardier "بومباردييه" الكندية اختيارها كصاحبة أفضل عطاء لبناء و توريد نظام قطار المونوريل الجديد فى القاهرة ، بالمشاركة مع " أوراسكوم للإنشاءات " و " المقاولون العرب " .

يتم تصنيع القطارات فى المملكة المتحدة ، و لكن فى مراحل لاحقة سيتم التصنيع فى مصر حيث تتوفر جميع الموارد . 

 إن نظام المونوريل الذى يتحرك على مسار مرتفع ليس معروفًا جيدًا فى جميع أنحاء العالم و التقنية الحالية التى يستخدمها للنقل الجماعى كانت متاحة فقط فى العقد الماض ، حيث لا تتسبب عملية البناء فى الكثير من الاضطراب لأنها تنطوى فقط على بناء الأعمدة التى سيعمل عليها الخط الأُحادى .

 الجهة المنفذة للمشروع :

تحالف ثلاثى بين شركات بومبارديه العالمية للنقل و أوراسكوم للإنشاءات و المقاولون العرب .

 خطوات تنفيذ المونوريل : 

يتكون مشروع المونوريل من عدة عناصر ، الأعمدة الخرسانية المصبوبة و أساساتها ، الكمرات مسبوقة الصب ، إنشاء المحطات ، ثم تركيب المونوريل على الخطوط .

 أولاً : مرحلة تجهيز المكان لتنفيذ المشروع : 

يتم تنفيذ المونوريل فى الجزيرة الوسطية للطرق ، لذلك فإن بداية العمل تكون نقل جميع الخدمات ، سواء عواميد إضاءة أو أشجار أو مواسير و خدمات تحت الأرض ، لمكان آخر لتفريغ المنطقة للعمل فى المونوريل , مع الأخذ فى الإعتبارات إجراءات السلامة لعدم تعطيل الحركة المرورية أثناء العمل .

 ثانياً : يُعتبر تنفيذ المونوريل عملية غير معقدة ، لكن مهم جداً أن يتم تنفيذه بدقة شديدة ، بحيث يتم أولاً : 

الحفر فى أماكن العواميد لوضع أساساته ، و وضع قفص التسليح ثم صب الأساسات ؛ ( الخوازيق و قاعدة العمود ) .

ثم يتم وضع الشدات المعدنية الجاهزة و صب العمود . حيث تتم هذه الخطوة بإحترافية شديدة و يتم الصب فى قوالب جاهزة فى غاية الدقة ، لأن أى خطأ مهما كان صغيراً يمكن أن يسبب أضرار فى المونوريل .

بعد ذلك يتم رفع الكمرات مسبوقة الصب عن طريق الأوناش بين كل عمودين .

لم يتبقى الآن سوا إكتمال الوصلات بين الكمرات جاهزة الصب ، يتم صبها بمفردها كما هو ( مُوَضَّح بالصور ) .

و بذلك يكون إكتمل إنشاء مسار المونوريل ، و أخر خطوة هى وضع المونوريل على المسار بإستخدام الأوناش .

ملحوظة ؛ يتم العمل على بناء محطات المونوريل فى نفس الوقت .

 لكن دعونا نسأل ، ما هى أهداف المشروع ؟ و هل يستحق هذا المبلغ الضخم ؟ 

بحسب موقع خريطة مشاريع مصر ؛ مونوريل 6 أكتوبر يتم إدخاله فى مصر لأول مرة ، و يمثل نقله و تحولاً كبيراً فى وسائل المواصلات ؛ حيث يزيد من الإتصالية بين المدن و المناطق العمرانية ، و يُسهل حركة المواطنين حيث أن مدة الرحلة 60 دقيقة من الإستاد لمدينة العدالة شرق العاصمة الإدارية ، و بهذا يربط شرق القاهرة و القاهرة الجديدة و العاصمة الإدارية بخط قطار مُعلّق ، و يقلل إستخدام السيارات الخاصة . 

و هذه النوعية من المواصلات تتسم بأنها وسائل نقل سريعة و عصرية و آمنة و صديقة للبيئة لنقل الركاب ، و توفر استهلاك الوقود ، و تخفض معدلات التلوث البيئى . حيث سيستطيع إستيعاب ما يقارب 48 ألف راكب كل ساعة .

هل ما زال لديك المزيد من الاستسفارات؟
+201017130556
+201288231688
أو عبر الواتس آب
whatsapp

الرقم التعريفي:517 تاريخ النشر:2022-02-25 20:10:36 اخر تحديث:2022-02-25 20:10:36

التعليقات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مقالات متشابهة
whatsapp

أنضم الي أكبر مؤتمر عقاري علي الواتس اب!

أستكشف عروض وخصومات الوحدات العقارية وأفضل فرص الأستثمار العقاري أول بأول!

الأنضمام

يوفن هو مستشارك العقاري لأفضل استثمار حقيقي، في يوفن دوت كوم نجمع لك جميع الوحدات المتوفرة، ونقارن معك فيما بينها، من حيث الموقع والاسعار والعروض والخصومات

location_on التجمع الأول، القاهرة، مصر

call +201017130556

mail_outline [email protected]

لماذا تثق في يوفن العقارية؟

arrow_upward