call +201009819047 location_on التجمع الأول، القاهرة، مصر mail info@uvisne.com

مفهوم الاستثمار العقاري وأنواعه وهل هو مربح؟

مفهوم الاستثمار وانواعه هو من المصطلحات الشائعة والمعروفة لدي الكثير من الناس ولكن هل فكرت يوما في التعمق في هذا العلم والتعرف عليه أكثر لبدء الاستثمار الخاص بك؟ 

في هذا المقال سنشرح لك ما هو الاستثمار العقاري ؟ من تعريف وأنواع وقواعد وما هي عوامل نجاحه وما هي أفضل المناطق التي يمكنك الاستثمار بها في مصر، فتابع معنا. 

مفهوم الاستثمار العقاري - ما هو الاستثمار العقاري ؟

مفهوم الاستثمار العقاري

ما هو الاستثمار العقاري ؟ تعريف الاستثمار العقاري Investment Real Estate هو واحد من أنجح طرق استثمار الأموال، و تعريف الاستثمار العقاري هو شراء عدد كبير من العقارات وذلك بهدف إعادة بيعها مرة أخري أو تأجيرها والاستفادة من العائد الشهري لها، وبذلك يصبح الاستثمار العقاري فرصة حقيقية لجني مكاسب مالية كبيرة ووسيلة مضمونة لتنويع مصادر الدخل الخاصة بالمستثمرين.

يوفن يوصي بـ: لماذا يفضل البعض الاستثمار العقاري عن أى استثمار آخر؟ 

فرص أستثمارية خاصة بشهر ديسمبر 2023

الفرصة الأولي

أستثمر في محل تجاري بعائد شهري يصل 1,000 جنيه للمتر

  • أستثمر في محل تجاري مؤجر بالعاصمة الإدارية الجديدة بعقد إيجار إلزامي يصل الي 9 سنوات.
  • العائد الإيجاري من 800 الي 1,000 جنيه شهرياً للمتر، وبزيادة سنوية 10%.
  • يعني لو وحدتك 40 متر، هتحقق وقتها من 384,000 الي 480,000 جنيه سنوياً، بالإضافة الي الزيادة السنوية 10%.
  • الحد الأدني للمقدم يبدأ من 500 ألف جنيه فقط مع أقساط حتي 8 سنوات.
  • الإيجار مغطي قيمة الأقساط، بالإضافة الي هامش ربحي من بعد التشغيل.
  • تنويه: هذه الأسعار خاصة بشهر ديسمبر 2023.

يمكنك الأستفسار عن فرص الأستثمار في المحلات المؤجرة ومعرفة جميع التفاصيل عبر الواتس اب

أستفسر الآن عن الفرصة الأستثمارية

 

الفرصة الثاني

أستثمر في مكتب إداري بعائد شهري يصل 800 جنيه للمتر

  • أستثمر في مكتب إداري مؤجر بالعاصمة الإدارية الجديدة بعقد إيجار إلزامي.
  • العائد الإيجاري من 600 الي 800 جنيه شهرياً للمتر، وبزيادة سنوية حسب السوق.
  • يعني لو وحدتك 40 متر، هتحقق وقتها من 288,000 الي 384,000 جنيه سنوياً، بالإضافة الي الزيادة السنوية حسب السوق.
  • الحد الأدني للمقدم يبدأ من 250 ألف جنيه فقط وأقساط حتي 6 سنوات.
  • الإيجار مغطي قيمة الأقساط، بالإضافة الي هامش ربحي من بعد التشغيل.
  • تنويه: هذه الأسعار خاصة بشهر ديسمبر 2023.

يمكنك الأستفسار عن فرص الأستثمار في المكاتب المؤجرة ومعرفة جميع التفاصيل عبر الواتس اب

أستفسر الآن عن الفرصة الأستثمارية

 

أنواع الاستثمار العقاري 

انواع الاستثمارات العقارية مفهوم الاستثمار العقاري

بعد أن عرضنا مفهوم الاستثمار العقاري إذا كنت تريد دخول سوق الاستثمار العقاري لابد عليك من معرفة ما هي أهم أنواع الاستثمار العقاري؟ سنعرضها معك بالتفصيل الآن: 

1- الاستثمار العقاري  في الوحدات السكنية 

من أقصر وأشهر أنواع الاستثمار العقاري والتي يمارسها أغلب المستثمرين الاستثمار في العقارات السكنية مثل المنازل والشقق والتوين والتاون هاوس والفيلات، وذلك عن طريق شراء هذه العقارات السكنية بهدف بيعها مرة أخرى بسعر أعلى أو تأجيرها والحصول على عائد شهري كل شهر، ومعظم عقود الإيجار تكون سنتين في الغالب. 

2- الاستثمار العقاري في الوحدات التجارية 

يعد الاستثمار العقاري في الوحدات التجارية من أنجح أنواع الاستثمار العقاري وأكثرها ربحا، وذلك بسبب ارتفاع إيجارات الوحدات والمشاريع التجارية عن أي أسعار وحدات أخرى.

وتتنوع أنواع الوحدات التجارية بين المكاتب الإدارية والعيادات الطبية والمحلات التجارية، وبالنسبة إلى عقود إيجار الوحدات التجارية تكون في الغالب سنتين وبالرغم من أن تأجير الوحدات التجارية أو الإدارية لمدة طويلة كعشر أو خمسة عشر سنة يؤدي إلى الاستقرار في التدفق النقدي ولكن إذا ارتفعت الاسعار ومعدلات الإيجار أثناء فترة الإيجار فالمالك لن يستفيد من ذلك.

3- الاستثمار في العقارات الصناعية 

من أهم مميزات الاستثمار في العقارات الصناعية أن أسعار أراضي هذه المشاريع غير مرتفعة وذلك لأنها تقع خارج نطاق العمران والمدن، ولكن عليك الانتباه لأن الاستثمار في العقارات الصناعية يحتاج إلى خطط مدروسة وخبرة كبيرة لأن تكلفته عالية نسبيا ودخول هذا المجال بدون خبرة ودراسة سيجعلك تخسر رأس مالك.

ومن أمثلة الاستثمار في العقارات الصناعية مباني التوزيع والمستودعات، المصانع، مراكز خدمة السيارات وغيرها من الأمثلة. 

4- الاستخدام المختلط من أنواع الاستثمار العقاري الشائعة

ويعنى مفهوم الاستخدام المختلط هو أن يقوم شخص أو مستثمر بشراء مبنى أو قطعة أرض ويبني عليها عمارة يكون الدور الأول والثاني مثلا وحدات تجارية و باقي الأدوار وحدات إدارية وطبية، ولكن هذا النوع من الاستثمار يحتاج إلى رأس مال كبير ومجهود ودراسة جدوى لأنه محفوف بالمخاطر. 

5- صناديق الاستثمار العقاري أشهر أنواع الاستثمار العقاري 

يعد الاستثمار من خلال صناديق الاستثمار العقاري من أشهر أنواع الاستثمار العقاري التي تحظى بشعبية كبيرة، ويتم الاستثمار بـ صناديق الاستثمار العقاري عن طريق قيام الشخص المستثمر بشراء عدد معين من أسهم شركة تمتلك مشاريع وعقارات استثمارية سواء عقارات سكنية أو تجارية أو صناعية، وتسهل صناديق الاستثمار العقاري عملية البيع والشراء والتجارة في البورصة.

يوفن يوصي بـ: الفرص الاستثمارية العقارية بعد زيادة الاسعار مارس 2022 

قواعد الاستثمار العقاري - مبادئ الاستثمار العقاري

قواعد الاستثمار العقاري مفهوم الاستثمار العقاري

بعد معرفة مفهوم الاستثمار العقاري لابد من معرفة قواعد الاستثمار العقاري هناك بعض القواعد التي يجب عليك اتباعها حتى تحظى باستثمار عقارى ناجح ومضمون وهي : 

1- التخطيط 

فالتخطيط عملية مهمة من قواعد الاستثمار العقاري اي مشروع لذلك لابد من وجود خطة تلزم نفسك بها قبل البدء في اي مشروع وكذلك وجود خطة وخطة بديلة حتى لا تقع في مأزق عند التعرض لأي أزمة.

2- التركيز في مجال واحد 

الاستثمار في العقارات من المجالات الواسعة لذلك من المهم جدا عند دخولك هذا المجال ان تكون محدد وعدم التشتت.

3- لا تبدأ بمبلغ ضخم 

من قواعد الاستثمار العقاري الهامة عدم المجازفة بمبلغ كبير في البدايات حيث يؤدي هذا مع عدم وجود الخبرات الكافية إلي ضياع كل رأس المال في حال فشل المشروع.

4- دراسة الوضع القانوني للعقار 

من قواعد الاستثمار العقاري الهامة التأكد من سلامة وضع العقار القانوني وسلامة أوراقه لانه من المهم جدا أن تكون كل الأوراق المتعلقة بالعقار قانونية وسليمة تجنبا للوقوع في أي مشاكل.

5- اختيار المنطقة والمكان المناسب للاستثمار بشكل دقيق وذكي

حيث تتنوع المناطق بين مناطق شعبية وراقية، مرتفعة الأسعار ومنخفضة، معزولة أو حيوية .. الخ فيجب عليك أن تختار المكان بعناية وبشكل يتماشى مع مواصفات العقار الخاص بك.

يوفن يوصي بـ: هل الاستثمار العقاري آمن؟

عوامل نجاح الاستثمار العقاري 

بعد التعرف على مفهوم الاستثمار العقاري يمكن لك أن تمارس الاستثمار العقاري بشكل بسيط دون أى خبرة ولكن في الواقع الاستثمار العقاري هو علم كبير وله قواعد وأصول وبه دراسات كثيرة، وقد وضع العلماء والخبراء عدد من العوامل التي تساعد على نجاح الاستثمار العقاري ومنها : 

1- اختيار العقار المناسب 

لا تتسرع في اختيار العقار التي تود الاستثمار به فيجب على التأني في عملية الاختيار ودراسة العقار دراسة جيدة من جميع النواحي، وأن تضع نفسك مكان العميل والمشتري حتى ينجح استثمارك العقاري.

2- الدراسة الجيدة لحركة السوق  

من المهم جدا عن دخولك مجال الاستثمار العقاري أن تكون على دراية تامة بالسوق العقاري في المنطقة التي ستشتري بها وأسعارها في هذا الوقت حتى تقوم باختيار العقار المناسب لك و لميزانيتك بسهولة.

3- الوقت المناسب 

يشهد سوق العقارات تقلبات كبيرة وصعود ونزول في الأسعار فيجب عليك أن تكون يقظا ومترقبا دائما ويجب عليك انتهاز الأوقات التي يكون فيها أسعار العقارات منخفضة لشراء العقار الخاص بك.

4- الاستثمار في عقار جاهز 

يفضل الخبراء والمختصين أن عند بدئك في الاستثمار العقاري خصوصا إذا كان رأس مالك غير كبير أن تقوم بشراء عقار جاهز، وذلك لأن عمليات البناء والتشطيب لعقار تتطلب مجهود كبير ورأس مال أكبر بالإضافة إلى أنها تتطلب خبرة في المجال وأن تكون على دراية كاملة بأسعار مواد البناء.

5- التواصل مع أصحاب الخبرة

صحيح أن الاستثمار العقاري هو أبسط أنواع الاستثمار ويمارسه العديد من الناس بشكل تلقائي إلا أن هناك بعض التفاصيل الصغيرة تستدعي وجود خبرة لضمان نجاح استثمارك العقاري، لذلك يفضل عند دخولك هذا المجال في البداية الاستعانة ببعض أصحاب الخبرة في المجال سواء مقاولين أو سماسرة أو شركات الوساطة العقارية. 

6- التأكد من سلامة الموقف القانوني للعقار 

الجانب القانوني في الاستثمار العقاري مهم جدا ويجب عليك الاهتمام به كثيرا وعند شرائك عقار لابد من التأكد من سلامة أوراق العقار القانونية، لأن في حالة وجود أي مشاكل في الأوراق سيدخلك هذا في مشاكل وقضايا قانونية أنت في غنى عنها. 

فوائد الاستثمار العقاري 

الاستثمار العقاري

بعد معرفة مفهوم الاستثمار العقاري يجب أن تعرف أن الاستثمار العقاري من المجالات شبه مضمونة الربح لذلك يتجه إليه كثير من الافراد او الشركات فتتعدد فوائده ومنها :

1- ازدياد قيمة العقار 

فمن البديهي والمعروف أن سوق العقارات من الأسواق النشطة جدا وأسعاره دائما في ازدياد مما يضمن لصاحبه مكاسب مضمونة ويضمن أيضا للسوق انتعاشه الدائم.

2- العائد الثابت 

من اهم مميزات الاستثمار في المجال العقاري هو وجود عائد ثابت لصاحب العقار سواء شهري أو سنوي من خلال تأجير أو بيع العقارات بشكل مستمر.

3- المرونة 

يتميز الاستثمار العقاري بالمرونة الشديدة حيث يمكنك تغيير نشاط العقار بشكل قانوني وسهل من عقار سكني الي تجاري أو العكس فيمكنك تغيير النشاط بالشكل الذي تريده.

4- لا يحتاج إلى خبرة كبيرة 

حيث يمكنك الاستعانة ببعض الخبرات بمن هم فالسوق بالبداية.

يوفن يوصي بـ: أيهما أفضل الاستثمار العقاري أم الاستثمار في الذهب؟ 

عيوب الاستثمار العقاري 

كأي مجال هناك بعض العيوب او السلبيات التي قد تواجهها عند دخولك في مجال الاستثمار العقاري ومنها:

1- المرور بفترات ركود 

يواجه سوق العقارات في بعض الأحيان ركود في الايجار او عمليات البيع والشراء فهذه الفترات قد تأتي بالسلب علي اصحاب العقارات.

2- مشاكل قانونية 

قد تواجه بعض المشاكل القانونية المتعلقة بالعقار المراد شراءه او ايجاره لذلك حاول التأكد من صحة وسلامة كل الاوراق والعقود المتعلقة به حتى لا تواجه هذه المشاكل.

3- كثرة التكاليف 

حيث ان صاحب العقار يقع علي عاتقه كل المصاريف الخاصة بالعقار سواء المصاريف المتعلقة بالعقار و بناءه او المصاريف المتعلقة بالجانب القانوني من تسجيل العقار ومصاريف المحامين .. الخ.

يوفن يوصي بـ: الاستثمار العقاري وقت الأزمات 

هل الاستثمار العقاري في مصر مربح ؟

الاستثمار العقاري في مصر مفهوم الاستثمار العقاري

 بعد أن تعرفت على مفهوم الاستثمار العقاري يجب معرفة أن كل من يريد دخول السوق العقاري المصري مؤخرا يتساءل هل الاستثمار العقاري في مصر مربح ؟ 

الحكومة المصرية تحاول بكل الطرق على تسهيل عمليات الاستثمار العقاري وتنشيط السوق العقاري من خلال القرارات والقوانين التي تصدرها، فنجد أن قانون التصالح الجديد المتعلق بالوحدات العقارية الغير مرخصة تسبب في قلق بالسوق العقاري المصري.

 وهو قانون تم فرضه على أصحاب العقارات المخالفين وألزمهم بدفع غرامات على الشقق والوحدات العقارية الغير مرخصة، ويري الخبراء والمتخصصون أن هذا القانون سينشط السوق العقاري في مصر أكثر وذلك لأن هذا القانون سيفتح الباب أمام المستثمرين الصغار لاستثمار أموالهم في العقارات، وفي نفس الوقت سيقوم بتحجيم المقاولين الكبار المسيطرين على السوق وسيجعل المنافسة في السوق متوازنة بشكل كبير.

وبالإضافة إلى القوانين التي تصدرها الدولة المصرية لتنشيط السوق العقاري المصري، نجد أن الدولة تتجه بقوة إلى بناء المدن الجديدة في كل محافظات الجمهورية ومن أهم هذه المشاريع وأضخمها هي العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة في محاولة من الدولة لجذب أكبر قدر من شركات الاستثمار العقاري في مصر والعالم.

أفضل مناطق الاستثمار العقاري في مصر 

وفي نهاية هذه المقالة وبعد عرض معنى ومفهوم الاستثمار العقاري سنرشح لك أفضل مناطق الاستثمار العقاري في مصر وهي : 

ما هي شركات الاستثمار العقاري في مصر؟ - شركات التطوير العقاري

  1. مصر إيطاليا.
  2. اعمار العقارية.
  3. طلعت مصطفى.
  4. سيتي إيدج.
  5. بيراميدز.
  6. معمار المرشدي.
  7. بيتر هوم.
  8. بتر هاوس.
  9. نيو بلان.
  10. سوديك.

>> اكتشف أفضل عروض شركات الاستثمار العقاري في مصر من خلال التواصل معنا عبر الواتس اب بالضغط هنا.

يوفن يوصي بـ: أفضل استثمار في مصر وأفضل الفرص الاسثتمارية في 2022

مشاكل الاستثمار العقاري في مصر

تتلخص مشاكل الاستثمار العقاري في مصر في مرور السوق العقاري المصري ببعض فترات الركود، ومرور عملية الشراء بالعديد من الخطوات القانونية.

وبذلك نكون قد عرضنا معكم ما هو الاستثمار العقاري ؟ من حيث مفهوم الاستثمار وانواعه وعوامل نجاحه وأهميته، وللاستفسار أو الحجز في أفضل المشروعات الاستثمارية في مصر يمكنك التواصل معنا الآن عبر الواتس اب بالضغط هنا.

أسئلة قد تدور في ذهنك

ما هو مفهوم الاستثمار العقاري؟ ما هو الاستثمار العقاري ؟

هو شراء عدد كبير من العقارات وذلك بهدف إعادة بيعها مرة أخري أو تأجيرها

ما هي قواعد الاستثمار العقاري ؟

التخطيط - دراسة الوضع القانوني - عدم البدء بمبلغ ضخم - التركيز في مجال واحد

ما هي أهم أنواع الاستثمار العقاري؟

الوحدات السكنية – الوحدات التجارية – الوحدات الصناعية – الاستخدام المختلط – صناديق الاستثمار

ما هي أفضل مناطق الاستثمار العقاري في مصر؟

العاصمة الإدارية – العلمين الجديدة – 6 أكتوبر – القاهرة الجديدة – العين السخنة – الساحل الشمالي

ما هي مشاكل الاستثمار العقاري في مصر ؟

تتلخص مشاكل الاستثمار العقاري في مصر في مرور السوق العقاري المصري ببعض فترات الركود، ومرور عملية الشراء بالعديد من الخطوات القانونية

الرقم التعريفي:1176 تاريخ النشر:2022-12-21 17:32:31 اخر تحديث:2023-12-19 22:46:20

التعليقات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مقالات متشابهة
whatsapp
arrow_upward